اهم مجالات تطبيقات الاجهزة الذكية IoT Applications

 تعد تطبيقات الذكية بجلب قيمة هائلة في حياتنا. مع أحدث الشبكات اللاسلكية وأجهزة الاستشعار الفائقة وقدرات الحوسبة الثورية ، يمكن أن تكون إنترنت الأشياء هي الواجهة التالية في السباق للحصول على حصتها من المحفظة. من المتوقع أن تزود تطبيقات إنترنت الأشياء المليارات من الأشياء اليومية بالاتصال والذكاء. يجري بالفعل نشره على نطاق واسع

ما هو إنترنت الأشياء IoT؟

إنترنت الأشياء هو في الأساس نظام أساسي حيث يتم توصيل الأجهزة المضمنة بالإنترنت ، حتى يتمكنوا من جمع البيانات وتبادلها مع بعضهم البعض. إنه يمكّن الأجهزة من التفاعل والتعاون والتعلم من تجارب بعضها البعض تمامًا كما يفعل البشر.
سنعرض لك في هذه المقالة اهم مجالات تطبيقات الاجهزة الذكية

1. المنزل الذكي Smart Home

يبرز Smart Home بوضوح ، حيث يحتل المرتبة الأولى في تطبيق إنترنت الأشياء على جميع القنوات المقاسة. أكثر من 60 ألف شخص يبحثون حاليًا عن مصطلح "المنزل الذكي" كل شهر. هذه ليست مفاجأة. تتضمن قاعدة بيانات شركة IoT Analytics الخاصة بـ Smart Home 256 شركة وشركة ناشئة. تنشط شركات في المنزل الذكي أكثر من أي تطبيق آخر في مجال إنترنت الأشياء. يتجاوز المبلغ الإجمالي لتمويل شركات Smart Home الناشئة حاليًا 2.5 مليار دولار. تتضمن هذه القائمة أسماء بدء التشغيل البارزة مثل Nest أو AlertMe بالإضافة إلى عدد من الشركات متعددة الجنسيات مثل Philips أو Haier أو Belkin.

2. الأجهزة القابلة للارتداء Wearables

عد التكنولوجيا القابلة للارتداء سمة مميزة لتطبيقات إنترنت الأشياء ، وربما تكون واحدة من أولى الصناعات التي نشرت إنترنت الأشياء في خدمتها. لقد رأينا Fit Bits وأجهزة مراقبة معدل ضربات القلب والساعات الذكية في كل مكان هذه الأيام.

من الأجهزة القابلة للارتداء الأقل شهرة جهاز مراقبة الجلوكوز Guardian. تم تطوير الجهاز لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. يكتشف مستويات الجلوكوز في الجسم ، باستخدام قطب كهربائي صغير يسمى مستشعر الجلوكوز يوضع تحت الجلد وينقل المعلومات عبر تردد الراديو إلى جهاز المراقبة

3. المدينة الذكية Smart City

تشمل المدينة الذكية مجموعة واسعة من حالات الاستخدام ، من إدارة حركة المرور إلى توزيع المياه وإدارة النفايات والأمن الحضري والمراقبة البيئية. تغذي شعبيتها حقيقة أن العديد من حلول المدينة الذكية تعد بتخفيف الآلام الحقيقية للأشخاص الذين يعيشون في المدن هذه الأيام. تعمل حلول إنترنت الأشياء في منطقة المدينة الذكية على حل مشاكل الازدحام المروري وتقليل الضوضاء والتلوث والمساعدة في جعل المدن أكثر أمانًا.

4. الشبكات الذكية

لشبكات الذكية هي خاصية مميزة. تعد الشبكة الذكية المستقبلية باستخدام المعلومات حول سلوكيات موردي الكهرباء والمستهلكين بطريقة آلية لتحسين كفاءة وموثوقية واقتصاديات الكهرباء. 41000 عملية بحث شهرية على Google تسلط الضوء على شعبية المفهوم ومع ذلك ، فإن عدم وجود تغريدات (100 فقط شهريًا) يدل على أنه ليس لدى الناس الكثير ليقولوه حول هذا الموضوع.

5. الإنترنت الصناعية Industrial internet

لإنترنت الصناعية هو أيضًا أحد تطبيقات إنترنت الأشياء الخاصة. في حين أن العديد من أبحاث السوق مثل Gartner أو Cisco ترى أن الإنترنت الصناعي هو مفهوم إنترنت الأشياء الذي يتمتع بأعلى إمكانات شاملة ، فإن شعبيته لا تصل حاليًا إلى الجماهير مثل المنزل الذكي أو الأجهزة القابلة للارتداء. ومع ذلك ، فإن الإنترنت الصناعي لديه الكثير من أجله. يحظى الإنترنت الصناعي بأكبر دفعة من الأشخاص على Twitter (حوالي 1700 تغريدة شهريًا) مقارنة بمفاهيم إنترنت الأشياء الأخرى غير الموجهة للمستهلكين.

6. سيارة متصلة Connected car

السيارة المتصلة قادمة ببطء. نظرًا لحقيقة أن دورات التطوير في صناعة السيارات تستغرق عادةً من 2 إلى 4 سنوات ، لم نشهد الكثير من الضجة حول السيارة المتصلة بعد. لكن يبدو أننا وصلنا إلى هناك. تعمل معظم شركات صناعة السيارات الكبرى وكذلك بعض الشركات الناشئة الشجاعة على حلول السيارات المتصلة. وإذا لم تقدم سيارات BMW و Fords في هذا العالم الجيل القادم من السيارات المتصلة بالإنترنت قريبًا ، فإن عمالقة آخرين مشهورين سيعلنون: Google و Microsoft و Apple عن منصات سيارات متصلة.

7. الرعاية الصحية عن بُعد / التطبيب عن بُعد

يمكن لتطبيقات إنترنت الأشياء تحويل الأنظمة الطبية التفاعلية إلى أنظمة استباقية قائمة على الصحة.

تفتقر الموارد التي تستخدمها الأبحاث الطبية الحالية إلى معلومات مهمة في العالم الحقيقي. يستخدم في الغالب البيانات المتبقية والبيئات الخاضعة للرقابة والمتطوعين للفحص الطبي. يفتح إنترنت الأشياء طرقًا لبحر من البيانات القيمة من خلال التحليل والبيانات الميدانية في الوقت الفعلي والاختبار.

تعمل إنترنت الأشياء أيضًا على تحسين الأجهزة الحالية من حيث الطاقة والدقة والتوافر. يركز إنترنت الأشياء على إنشاء أنظمة بدلاً من مجرد معدات

8.الزراعة Agriculture

تقدر الإحصاءات أن عدد سكان العالم المتزايد باستمرار سيصل إلى ما يقرب من 10 مليارات بحلول عام 2050. لإطعام مثل هذا العدد الهائل من السكان ، يحتاج المرء إلى التزاوج بين الزراعة والتكنولوجيا والحصول على أفضل النتائج. هناك احتمالات عديدة في هذا المجال. واحد منهم هو Smart Greenhouse.

تعمل تقنية الزراعة في الصوبات على تحسين إنتاجية المحاصيل من خلال التحكم في المعايير البيئية. ومع ذلك ، فإن المعالجة اليدوية تؤدي إلى فقدان الإنتاج ، وفقدان الطاقة ، وتكلفة العمالة ، مما يجعل العملية أقل فعالية.

إن الدفيئة المزودة بأجهزة مدمجة لا تجعل من السهل مراقبتها فحسب ، بل إنها تمكننا أيضًا من التحكم في المناخ بداخلها. تقوم المستشعرات بقياس المعلمات المختلفة وفقًا لمتطلبات المصنع وإرسالها إلى السحابة. ثم يقوم بمعالجة البيانات وتطبيق إجراء تحكم.



    google-playkhamsatmostaqltradent